LAYAL News
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.

LAYAL News


 
AccueilAccueil  PublicationsPublications  S'enregistrerS'enregistrer  ConnexionConnexion  
Le Deal du moment : -20%
Xiaomi Poco M6 Pro (8 Go / 256 Go) Noir
Voir le deal
159.99 €

 

 ملتقى دولي بجامعة تبسة، قسم الأدب العربي

Aller en bas 
AuteurMessage
Ramla2010
Modérateur
Modérateur
Ramla2010


Sexe : Féminin
Messages Messages : 541
Points Points : 1301
Date de naissance Date de naissance : 23/03/1978
Age Age : 46
Emploi Emploi : Enseignante

ملتقى دولي بجامعة تبسة، قسم الأدب العربي Empty
MessageSujet: ملتقى دولي بجامعة تبسة، قسم الأدب العربي   ملتقى دولي بجامعة تبسة، قسم الأدب العربي Icon_minitimeJeu 19 Avr 2012 - 11:46


الملتقى الدَّوليّ الأوَّل: (التَّفكير اللّساني والنَّظـرية النَّقدية المعـاصرة من هاجس التَّأصيل إلى كشوفات الحداثة البعدية): جامعة تبسّة – دولة الجزائر.عام 1433 هـ ، 18 ، 19 نوفمبر 2012م

إشكالية الملتقى:
يعد التَّفكير اللّساني المدماك الذي انبنى عليه الفكر النَّقديّ في مقاربته للنّصوص، فكان بذلك المرجعية والمنشأ الأول لكل ممارسة نقديّة، ولا يخفى على القارئ الحصيف دوره الفاعل في توجيه المقـولات النَّقدية والجهاز المفاهيمي نحو رؤية نقدية بعينها، وفي ضوء هذا المعطـى يتنزل موضوع ملتقانا الموسوم بـ(( التَّفكير اللّساني والنَّظرية النَّقدية المعاصرة من هاجس التَّأصيل إلى كشوفات الحـداثة البعدية ))؛ ليجيب عن جملة من الإشكالات المنهجية المتعلقة بمسألة المقايسة مع النَّظريّة النَّقدية الغربية ، فتمثّل نموذج الآخر النَّقديّ ، يفترض بالضرورة تمثّل تحولاته من المعطى اللّساني إلى إنتاج المفاهيم وسبك الاصطلاحات، فصياغة النَّظرية النَّقدية في نهاية المطاف،
قد يكون لذلك التمثّل مبرره في بداية القرن العشرين، والمثاقفة بين العرب والغرب ذات طابع طوعي، أما وقد أضحت قسرية تختزل الفوارق الثقافية ، وتنمّط الهويات الثقافية، فحاجة الثقافة العربية إلى ابتعـاث المخـزون التراثي الأصيل بات أكثر من ضرورة أمام ما يشهده العالم من كشوفات معرفية تداخلت فيها المجالات الفكرية وعبرت من طريقها المعرفة حدود التخصصات العلمية، ولذا عمد اللّسانيون والنّقاد والمفكرون بعامة إلى خوض غمار هذا المنعطف التاريخي في المعرفة الإنسانية بالإفادة من منجزات الثقافة الحديثة في تطوير اللّغة العربية(معجما، ولسانا ، وأصواتا ، وترجمة...)، لكن يجب أن تظل العودة إلى قراءة التراث مشروطة بتجنب العقل الإسقاطي والحماسة المفرطة التي وقع فيها بعض الدارسين العرب، بإرجاعهم المنجز النّقدي الحديث إلى أصول تراثية، فجعلوا من سيبويه"ت 175 هـ"وابن جني"ت 392 هـ" لسانييّ العصر، ومن عبد القاهر الجرجاني" ت475 هـ" بنيـويه ، وفي ذلك لعمري إجحاف وموطن الداء، ذلك إنَّ حبنا للتراث لا يبلغ حدّ وأده تحت شعار تحديثه، وإنّما يتحقق بإعادة قراءته في إطار مشروطيته التاريخية، وإعمال العقل النَّقدي الواعي بشروط الاستنبات وسياقات التلقي.
ولعلَّ القول بالمشروطية التاريخية في قراءة التراث، يفترض الوعي الفاحص عند تمثّل التفكير اللّساني المعـاصر في علاقته بالمرجعيات العامة للثقافة الغربية.ومن هنا يظل الشغل الشاغل للقائمين على الملتقى والمشاركين فيه الإجـابة عمَّا تحمله محاوره الأربعة من إشكالات فكرية وقضايا معرفية تمس موضوعه.
- محــاور الملتقى:
المحور الأول: (( الثقافة العربية الإسلامية والتَّفكير اللّساني)) :
- كتاب سيبويه والدَّرس اللسانيّ. - الممارسة الخطابيّة في التُّراث
- التَّفكير البلاغي والأسلوبيات الحديثة - الصَّوتيات العربيّة والصَّوتيات الحديثة
المحور الثاني: ((الأصول التراثية للّسانيات المعاصرة)) :
– التَّأصيل اللّساني في كتابات عبد الرحمن الحاج صالح
- الدَّرس الأسلوبي في مؤلفات عبد السلام المسدي.
- إعادة قراءة النَّحو العربيّ عند المحدثين من العرب.
- علم اللّسان الحديث واللّغة العربيّة .
المحور الثالث( التَّفكير اللّسانيّ والنَّظرية النَّقديّة المعاصرة)):
- الرَّوافد اللّسانية للنقد البنيويّ.
- المفاهيم اللّسانية السوسيريّة واستراتيجية التفكيك.
- اللّسانيات وتحليل الخطاب.
- اللّسانيات المعلوماتيّة والخطاب الفائق/ Hyper Discoures
المحور الرَّابع: (( الفكر اللّساني المعاصر والهوية الثقافية)):
– صناعة المعجم بين التراث والحداثة .
- المصطلح اللّساني العربي بين مشروعية السبك وشرعية التداول.
- المناهج النَّقدية المعاصرة وإشكالية التَّحيز(المرجع- المنهج- المصطلح).
- معالم الهوية الثقافية في برامج التَّعليم .
– أهمية الترجمة في حوار الثقافات.
- تعلّم اللّغات والتفاعل مع قضايا الأمة .
ترسل الاستمارة بعد ملئها باسم السَّيد رئيس الملتقى : د/ فاتح زيوان، قسم اللّغة والأدب العـربيّ- كلية الآداب واللّغـات والعلـوم الاجتماعيّة والإنسانيّة – جامعة تبسّة – دولة الجزائر.
هاتف: 00213.7.71.38.70.41 /07.71.38.70.41
فاكس القسم :00213.37.49.92.82 / 037.49.92.82
فاكس الجامعة: 00213.37.49.02.68 /037.49.02.68
البريد الإلكتروني: fateh- - البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) -
- استمارة المشاركة:
الاسم واللّقب:.......................
الرّتبة العلمية:...............................
الجامعة:......................................
القسم:.......................................
هاتف:...................................
فاكس:.....................................
البريد الإلكتروني:..............................
عنوان المداخلة:.........................
محور المداخلة:..................................
ملخّص المداخلة: ...................................
ضوابط البحـوث :
- تقدّم الأبحاث وملخصاتها بأي من اللّغات الآتية: العربية والإنجليزية والفرنسية.
- يرسل الباحث نسختين من ملخّص بحثه : 01 بالبريد الإلكتروني 02 بالفاكس/النَّاسوخ.
- عند قبول مداخلته، يقدّم الباحث نسختين من البحث: إحداهما ورقية، والأخرى محفوظة في قرص مرن. - تكتب الأبحاث بالخط العربي التقليدي حجم 16/ Traditional Arabic
- توضع الهوامش/الإحالات/ في نهاية البحث، ولا يجوز استخدامها في أسفل الصفحة.
- مشاركة الباحث في أشغال الملتقى مرتبطة بإرساله البحث كاملا إلى رئيس الملتقى الذي بدوره يقوم بعرضه على اللُّجنة العلمية / لجنة القراءة/ قصد تحكيمه وإجازته.
تواريخ مهمة:
آخر أجل لإرسال ملخصات الأبحاث:11 سبتمبر 2012 م.
- تجتمع اللُّجنة العلمية للملتقى في يوم 13 سبتمبر 2012م لتحكيم ملخصات الأبحاث .
- آخر موعد لتسليم الأبحاث كاملة:30 سبتمبر 2012 م.


Revenir en haut Aller en bas
 
ملتقى دولي بجامعة تبسة، قسم الأدب العربي
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» ملتقى بجامعة الأمير للعلوم الإسلامية
» نماذج أسئلة ماجستير لغة وأدب عربي
» وثائقي: حنبعل الرجل، الأسطورة، اللغز
» مسابقة توظيف الأساتذة لجامعة ورقلة 2014
» الملتقىلسابع لنظم المعلومات الجغرافية

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
LAYAL News :: Forums généraux :: Manifestations Scientifiques :: Biologie, vétérinaire et agronomie-
Sauter vers: