ماجستير الادب واللغة
جامعة سعد دحلب 2006/2007
أجب عن أحد السؤالين:
السؤال الاول
قال الدكتور عمر أوقان في كتابه اللغة والخطاب:
كل لغة تواصل وكل تواصل لغة .وهو ما اكدته اللسانيات الوظيفية حيث جعلت الوظيفة الاساسية للغة هي التنواصل .
ورغم
ان تشومسكي يرفض هذا الطرح الوظيفي الا انه لا يمكن اهمال اهمية التواصل
والابداع في اللغة ،غير ان احدهما يهيمن على الاخر في مقام معين وضمن جنس
خطابي معين دون ان يقصيه ….
المطلوب:
اشرح القول مبينا على وجه الخصوص ما ياتي :
ماهية اللغة
وظيفة اللغة فق المنظور الوظيفي
طرح تشومسكي الخاص بوظائف اللغة .
السؤال الثاني:
يقال :”لم يسبق الغربيين الى الدراسات الصوتية الاأمتان هما الهنود والعربالمسلمون”
ناقش
هذه المقولة ووضح لماذا كان السبق للامتين المذكورتين ،ثم اذكر أقسام
الصوتيات التي تبلورت عند الغرب واهم فروعها بالتحديد مع التمثيل لذلك ما
أمكن
جامعة مولود معمري 29 أكتوبر 2006
مادة النحو العربي :
السؤال النظري :
يقول رمضان عبد التواب:
“إن
الاشتقاق من الوسائل الرائعة التي تنمو عن طريقه اللغة ،ويزداد ثراؤها في
المفردات ،فتتمكن به من التعبير عن الجديدمن الافكار،والمستحدث من وسائل
الحياة “
فصول في فقه اللغة العربية (الاشتقاق وتوليد الصيغ)
السؤال:
وسع
هذا القول محددا مجال الاشتقاق العملي التطبيقي،باعتباره توليدا
للالفاظ،والرجوع بها الى اصل واحد،يحدد مادتها ،ويوحي بمعناها الخاص،وكذا
المعنى المشترك الاصيل؟
السؤال التطبيقي :
يقول الشاعر :
فليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب
اذا صح منك الود فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب
عالج الموضوعات الاتية:
1/حدد المعنى العام في البيتين.
2/ أعرب البيت الاول اعرابا تاما .
3/ قطع البيت الثاني تقطيعا مزدوجا (فونيمات ومورفيمات )
4/ بين الظواهر البلاغية في البيتين.
5/ حلل البيت الثاني عروضيا
جامعة البليدة 1999/2000
السؤال :
“يقول لبو الفتح ابن جني :”باب القول على اللغة …فانها اصوات يعبر بها كل قوم عن اغراضهم ـ لخصائص ـ ج1ص33
حلل النص تحليلا علميا دقيقا ناقدا على ضوء اللسانيات الحديثة.
جامعة محمد خيضر 18/09/2006
السؤال :
اللسانيات العامة و التطبيقة
1/ يعد التواصل اللغوي من أهم الموضوعات اللسانية .
تحدث عن هذا الموضوع مبينا اثره في تعليمية اللغة العربية.
النحو العربي واصوله
اكتب مقالا تتحدث فيه عن القياس ،وانواعه واثره في تطوير العربية.
جامعة الجزائر دورة اكتوبر 2000
النص :
يقول
ابن الانباري :”ذهب الكوفيون الى ان المبتدا يرفع الخبر ،والخبر يرفع
المبتدا ،فهما يترافعان ..وذهب البصريون الى ان المبتدا يرتفع
بالابتداء،واما الخبر فاختلفوا فيه ،فذهب قوم الى انه يرتفع بالابتداء
وحده،وذهب اخرون الى انه يرتفع بالابتداء والمبتدا معا ،وذهب اخرون الى انه
يرتفع بالمبتدا والمبتدا يرتفع بالابتداء
الاسئلة:
1/ حلل النص واستعرض حجج كل فريق ورجح ما تراه صحيحا ،واعرب على ضوئه ما ياتي :
اذا انت لم تنفع فضر فانما يرجى الفتى كيما يضر وينفع
2/ وزن البيت السابق وفق الخطوات الاتية :
أ/ اكتبه كتابة عروضية
ب/ ضع الرموز تحت الكتابة العروضية
ج/ قسمه الى تفاعيل لفظية واذكر البحر
3/ استخرج الاوجه البلاغية التي وردت فيه
4/ حول البيت الى جمعي المذكر والمؤنث
السؤال الثاني “المقالة”
أجب عن احد السؤالين
1/إطرد
في العرف البشري تعريف اللغة بانها “جملة رموز متواترة بين افراد المجموعة
البشرية التي تتحول بفعل الرابط اللغوي الى مجموعة فكرية حضارية ،وهذه
الرموز سواء اكانت ملهمة الهاما ،او منبثقة انبثاقا ،فانها تمثل ضربا من
التسليم الضمني بين مستعمليها ،ثم انها ترتبط فيما بينها بقوانين ،وبفضل
هذه القوانين تنصهر الرموز الجزئية في شبكة من القواعد المجسمة لبناء اللغة
الكلي .
السؤال:
1/ حلل النص السابق مركزا على تعريف اللغة وعلاقتها
بالفكر،واسباب نشأتها وانتشارها وقوانين ترابطها ضمن البناء اللغوي الكلي
الذي تحقق به اللغة فاعليتها وفعاليتها
2/ مبدأ الفضيلة مبدأ هام في التحليل الفنولوجي ،ماذا نقصد به وكيف توظفه مختلف اللغات البشرية؟
أيد اجابتك بامثلة عن اللغات التي تعرفها.
يتبع إن شاء الله…….
هذه سلسلة من الأسئلة اللسانية والنّحويّة والصّرفيّة
مقتبَسَة من نظام امتحانات جامعات جزائريّة،
منذ سنوات عديدة يعرِضُها الأستاذ محمد أمين
في منتدى اللسانيات، وذلك :
- لإفادة الطّلبَة والباحثين في وضع اليد
على أهمّ القضايا اللغويّة واللسانية
– و لمَدّهِم بنماذجَ من الأسئلة تنمّي لديهم ملَكَة الجواب والتّحرير
وإذ أكتبُ هذا التعليقَ البسيط فإنّي أشكر الأستاذ محمد أمين
شكراً جزيلاً على هذِه المبادرَة الفريدة التي تمتازُ بالإبداع والجدّة
في المشارَكة في النّدوات والمواقع
وأرى أنّ أسلوب إفادةِ الطّلاّب بنماذج الامتحانات، إسهام عمليّ في ترشيدٌ
مشاركَة الشّبابِ في المنتديات وتوجيهٌ لهم
فالشّكر الجزيل للأستاذ
مع رجاءِ المواصَلَة
_________________
إقامة مشروع لغوي لساني عربي، يُحيي التراث ويفيد من الجديد
مسابقة الماجيستير 2000 تيارت
علم الدلالة بين الكلاسيكية والحداثة عند العرب
النظريك
قال
احد الدارسين العرب متحدثا عن دور علماء العربية في البحث الدلالي
:”…وهم الذين قادهم النظر الى الكشف عنكثير من أسرار الظاهرة اللسانية
،مما لم تهتد اليه البشرية الا مؤخرا ويرجع اليهم الفضل في ازدهار علوم
اللسان منذ مطلع القرن العشرين…”
المطلوبك
بين مدى اهتمام القدماء العرب بالبحث الدلالي في مختلف مستوياته
حاول ان تعقد مقارنة بين جهود القدماء العرب والدارسين المعاصرين .
التطبيقي :
في المقتبسات الاتية لافتات دلالية تثير انتباه القارئ المتمعن.
1/حدد اللفتات الدلاية
2/ بين قيمتها الدلالية في فهم النص
1*{والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له حجتهم داحضة عند ربهم وعليهم غضب…}
2*{إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحي نساءهم}
3*{يا أيها النبي اتق…..}
4* نجح عشرون طالبا وطالبة.
5* إدا كنت ابني فاطعني {يقولها الاب لابنه}
6* اذا مت فادفني الى جنب كرمة تروي عروقي بعد موتي عروقها
7* لقيت زيدا راكبا
8* نعم الرجلان يرجعان الى الحق
ملاحظة :الاجابة وفق الجدول التالي
النص ـــــــــ اللافتة ـــــــــــــــ القيمة الدلالية
… … …
جامعة قاصدي مرباح ورقلة 22/01/2007
السؤال الاول :
لقد مرت البلاغة العربية في مسيرتها التطورية بمراحل مختلفة منها ما وصف بالنضج والازدهار ،ومنها ما وصف بالتعقيد والجمود.
تكلم عن الموضوع بتركيز.
السؤال الثاني :
يقول احد الدارسين :{ان الاسلوبية ارتبطت بتطور الدراسات اللغوية الحديثة وبخاصة اللسانية منها ,}
ناقش هذا القول.