LAYAL News
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.

LAYAL News


 
AccueilAccueil  PublicationsPublications  S'enregistrerS'enregistrer  ConnexionConnexion  
-55%
Le deal à ne pas rater :
Coffret d’outils – STANLEY – STMT0-74101 – 38 pièces – ...
21.99 € 49.04 €
Voir le deal

 

 نماذج أسئلة ماجستير لغة وأدب عربي

Aller en bas 
AuteurMessage
albatross

albatross


Messages Messages : 1618
Points Points : 4124

نماذج أسئلة ماجستير لغة وأدب عربي Empty
MessageSujet: نماذج أسئلة ماجستير لغة وأدب عربي   نماذج أسئلة ماجستير لغة وأدب عربي Icon_minitimeSam 30 Aoû 2014 - 9:38

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

ملاحظة :هذه الأوراق لصاحبها الأستاذ :فتحي خشايمية –جامعة جيجل –

 إعداد الأستاذ :فتحي خشايمية

السنة الجامعية :  2010م / 2011م

تخصص أدب قديم ونقده:جامعة أم البواقي دورة 2007

السؤال النظري :
واكبت الحركة النقدية حركة الإبداع الشعري منذ العصر الجاهلي إلى العصر العباسي ، حيث اعتمدت المحسوس المدرك ، والعقل المجرد .
حلل وناقش ؟

السؤال النظري :
من المصطلحات المعروفة في النقد العربي القديم مصطلح ” عمود الشعر “.
أ- تحدث عن نشأة هذه الفكرة مبينا كيفية اكتمالها؟
ب- ماهي أهم عناصرها ؟
ج-وهل ترى لها مكانة في الشعرية العربية المعاصرة ؟

- تخصص أدب قديم ونقده:جامعة قسنطينة دورة 2006



-

  - تخصص أدب قديم ونقده:جامعة قالمة دورة 2009

السؤال النظري :
وضع النّقاد في القرن الثّالث للهجرة نهجا مستحسنا لبناء القصيدة العربية ولكن بعض الشّعراء كانوا يخرجون عن هذا النّهج ،ليرسموا ملامح بناء جديدة للقصيدة تستجيب لمتطلبات الموضوع .
ناقش هذا القول مبّينا تطور بناء القصيدة العربية.

                                                فتحي خشايمية

             - تخصص البلاغة وشعرية الخطاب :جامعة  أم البواقي  دورة 2006

السؤال النظري :
- يرى بعض النقاد أن القواعد البلاغية القديمة تغيب شعرية النص ولا تبرز قيمه الجمالية .
كيف يمكن الاستفادة من القواعد البلاغية لتحقيق شعرية النص ؟









        :جامعة تبسة دورة 2007

السؤال النظري :
- شكلت النظريات الحديثة بمفاهيمها النقدية إطارا مرجعيا للدراسات الشعبية
-    أكتب مقالا تتحدث فيه عن أهم منهج في مجال الدراسات الشعبية مركزا على أهم مفاهيمه وجهازه  الاصطلاحي ومستواه الاجرائي ممثلا لأقوالك مبرزا رأيك بوضوح ؟

ماجستير أدب عربي تخصص أدب عباسي: شعبة الأدب العربي جامعة باتنة دورة : 2006

السؤال الأول :الشعر العباسي :
أفرز التطور الحضاري في العصر العباسّي خطابات شعريّة جديدة في البنيّة و الدلالة مشاكلا بين الحياة و الفن .
– ناقش هذه الفكرة مستشهدا بشواهد دالة ؟ .
 السؤال الثاني :النثر العباسي :
أرسى كل من بديع الزمان الهمذاني و الحريري أسس مدرستين كتابيتين فنيتين في النثر العباسّي تتقاطعان في سمات ،و تتباينان في أخرى .
– فصّل القول في هذه الفكرة ؟

 




إعداد: فتحي خشايمية

ماجستير أدب عربي تخصص النحو العربي وأصوله جامعة بسكرة دورة : 2007

 

الســــــؤال النظري  :
اعتمد النحاة منهج التعليل في تقعيد القواعد النحوية .
ــ اشرح ذلك مع التعليل ؟
 

ماجستير أدب عربي تخصص البلاغة و الأسلوبية جامعة باتنة دورة :2007
شعبة :الأدب العربي

السّـــــؤال:
كانت المدرسة الفرنسية الأسلوبية من أهم المدارس في إثراء الدرس الأسلوبي الجديد بالنظريات و التحليلات التطبيقية .
– أكتب مقالا تكشف فيه عن أهم ما أنجزته هذه المدرسة تنظيرا و تطبيقا ؟




ماجستير أدب عربي تخصص لسانيات :جامعة باتنة

الســــــؤال النظري  :
تحدث عن واقـــــع اللسانيات في الجزائر

ماجستير أدب عربي تخصص لغويات (لسانيات ):جامعة عنابة

الأسلوب حريّة تكتسب ضدّ القيود الاجتماعية ، والفنيّة واللغوية.
ناقش هذا القول .
Revenir en haut Aller en bas
albatross

albatross


Messages Messages : 1618
Points Points : 4124

نماذج أسئلة ماجستير لغة وأدب عربي Empty
MessageSujet: Re: نماذج أسئلة ماجستير لغة وأدب عربي   نماذج أسئلة ماجستير لغة وأدب عربي Icon_minitimeSam 30 Aoû 2014 - 9:39

ماجستير الادب واللغة
جامعة سعد دحلب 2006/2007
أجب عن أحد السؤالين:
السؤال الاول
قال الدكتور عمر أوقان في كتابه اللغة والخطاب:
كل لغة تواصل وكل تواصل لغة .وهو ما اكدته اللسانيات الوظيفية حيث جعلت الوظيفة الاساسية للغة هي التنواصل .
ورغم
ان تشومسكي يرفض هذا الطرح الوظيفي الا انه لا يمكن اهمال اهمية التواصل
والابداع في اللغة ،غير ان احدهما يهيمن على الاخر في مقام معين وضمن جنس
خطابي معين دون ان يقصيه ….
المطلوب:
اشرح القول مبينا على وجه الخصوص ما ياتي :
ماهية اللغة
وظيفة اللغة فق المنظور الوظيفي
طرح تشومسكي الخاص بوظائف اللغة .
السؤال الثاني:
يقال :”لم يسبق الغربيين الى الدراسات الصوتية الاأمتان هما الهنود والعربالمسلمون”
ناقش
هذه المقولة ووضح لماذا كان السبق للامتين المذكورتين ،ثم اذكر أقسام
الصوتيات التي تبلورت عند الغرب واهم فروعها بالتحديد مع التمثيل لذلك ما
أمكن

جامعة مولود معمري 29 أكتوبر 2006

مادة النحو العربي :
السؤال النظري :
يقول رمضان عبد التواب:
“إن
الاشتقاق من الوسائل الرائعة التي تنمو عن طريقه اللغة ،ويزداد ثراؤها في
المفردات ،فتتمكن به من التعبير عن الجديدمن الافكار،والمستحدث من وسائل
الحياة “
فصول في فقه اللغة العربية (الاشتقاق وتوليد الصيغ)
السؤال:
وسع
هذا القول محددا مجال الاشتقاق العملي التطبيقي،باعتباره توليدا
للالفاظ،والرجوع بها الى اصل واحد،يحدد مادتها ،ويوحي بمعناها الخاص،وكذا
المعنى المشترك الاصيل؟
السؤال التطبيقي :
يقول الشاعر :
فليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب
اذا صح منك الود فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

عالج الموضوعات الاتية:
1/حدد المعنى العام في البيتين.
2/ أعرب البيت الاول اعرابا تاما .
3/ قطع البيت الثاني تقطيعا مزدوجا (فونيمات ومورفيمات )
4/ بين الظواهر البلاغية في البيتين.
5/ حلل البيت الثاني عروضيا

جامعة البليدة 1999/2000

السؤال :
“يقول لبو الفتح ابن جني :”باب القول على اللغة …فانها اصوات يعبر بها كل قوم عن اغراضهم ـ لخصائص ـ ج1ص33
حلل النص تحليلا علميا دقيقا ناقدا على ضوء اللسانيات الحديثة.

جامعة محمد خيضر 18/09/2006
السؤال :
اللسانيات العامة و التطبيقة

1/ يعد التواصل اللغوي من أهم الموضوعات اللسانية .
تحدث عن هذا الموضوع مبينا اثره في تعليمية اللغة العربية.

النحو العربي واصوله
اكتب مقالا تتحدث فيه عن القياس ،وانواعه واثره في تطوير العربية.

جامعة الجزائر دورة اكتوبر 2000
النص :
يقول
ابن الانباري :”ذهب الكوفيون الى ان المبتدا يرفع الخبر ،والخبر يرفع
المبتدا ،فهما يترافعان ..وذهب البصريون الى ان المبتدا يرتفع
بالابتداء،واما الخبر فاختلفوا فيه ،فذهب قوم الى انه يرتفع بالابتداء
وحده،وذهب اخرون الى انه يرتفع بالابتداء والمبتدا معا ،وذهب اخرون الى انه
يرتفع بالمبتدا والمبتدا يرتفع بالابتداء
الاسئلة:
1/ حلل النص واستعرض حجج كل فريق ورجح ما تراه صحيحا ،واعرب على ضوئه ما ياتي :
اذا انت لم تنفع فضر فانما يرجى الفتى كيما يضر وينفع
2/ وزن البيت السابق وفق الخطوات الاتية :
أ/ اكتبه كتابة عروضية
ب/ ضع الرموز تحت الكتابة العروضية
ج/ قسمه الى تفاعيل لفظية واذكر البحر
3/ استخرج الاوجه البلاغية التي وردت فيه
4/ حول البيت الى جمعي المذكر والمؤنث

السؤال الثاني “المقالة”
أجب عن احد السؤالين
1/إطرد
في العرف البشري تعريف اللغة بانها “جملة رموز متواترة بين افراد المجموعة
البشرية التي تتحول بفعل الرابط اللغوي الى مجموعة فكرية حضارية ،وهذه
الرموز سواء اكانت ملهمة الهاما ،او منبثقة انبثاقا ،فانها تمثل ضربا من
التسليم الضمني بين مستعمليها ،ثم انها ترتبط فيما بينها بقوانين ،وبفضل
هذه القوانين تنصهر الرموز الجزئية في شبكة من القواعد المجسمة لبناء اللغة
الكلي .
السؤال:
1/ حلل النص السابق مركزا على تعريف اللغة وعلاقتها
بالفكر،واسباب نشأتها وانتشارها وقوانين ترابطها ضمن البناء اللغوي الكلي
الذي تحقق به اللغة فاعليتها وفعاليتها
2/ مبدأ الفضيلة مبدأ هام في التحليل الفنولوجي ،ماذا نقصد به وكيف توظفه مختلف اللغات البشرية؟
أيد اجابتك بامثلة عن اللغات التي تعرفها.

يتبع إن شاء الله…….
هذه سلسلة من الأسئلة اللسانية والنّحويّة والصّرفيّة
مقتبَسَة من نظام امتحانات جامعات جزائريّة،
منذ سنوات عديدة يعرِضُها الأستاذ محمد أمين
في منتدى اللسانيات، وذلك :

- لإفادة الطّلبَة والباحثين في وضع اليد
على أهمّ القضايا اللغويّة واللسانية
– و لمَدّهِم بنماذجَ من الأسئلة تنمّي لديهم ملَكَة الجواب والتّحرير

وإذ أكتبُ هذا التعليقَ البسيط فإنّي أشكر الأستاذ محمد أمين
شكراً جزيلاً على هذِه المبادرَة الفريدة التي تمتازُ بالإبداع والجدّة
في المشارَكة في النّدوات والمواقع

وأرى أنّ أسلوب إفادةِ الطّلاّب بنماذج الامتحانات، إسهام عمليّ في ترشيدٌ
مشاركَة الشّبابِ في المنتديات وتوجيهٌ لهم

فالشّكر الجزيل للأستاذ
مع رجاءِ المواصَلَة

_________________
إقامة مشروع لغوي لساني عربي، يُحيي التراث ويفيد من الجديد
مسابقة الماجيستير 2000 تيارت
علم الدلالة بين الكلاسيكية والحداثة عند العرب
النظريك
قال
احد الدارسين العرب متحدثا عن دور علماء العربية في البحث الدلالي
:”…وهم الذين قادهم النظر الى الكشف عنكثير من أسرار الظاهرة اللسانية
،مما لم تهتد اليه البشرية الا مؤخرا ويرجع اليهم الفضل في ازدهار علوم
اللسان منذ مطلع القرن العشرين…”
المطلوبك
بين مدى اهتمام القدماء العرب بالبحث الدلالي في مختلف مستوياته
حاول ان تعقد مقارنة بين جهود القدماء العرب والدارسين المعاصرين .
التطبيقي :
في المقتبسات الاتية لافتات دلالية تثير انتباه القارئ المتمعن.
1/حدد اللفتات الدلاية
2/ بين قيمتها الدلالية في فهم النص
1*{والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له حجتهم داحضة عند ربهم وعليهم غضب…}
2*{إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحي نساءهم}
3*{يا أيها النبي اتق…..}
4* نجح عشرون طالبا وطالبة.
5* إدا كنت ابني فاطعني {يقولها الاب لابنه}
6* اذا مت فادفني الى جنب كرمة تروي عروقي بعد موتي عروقها
7* لقيت زيدا راكبا
8* نعم الرجلان يرجعان الى الحق
ملاحظة :الاجابة وفق الجدول التالي
النص ـــــــــ اللافتة ـــــــــــــــ القيمة الدلالية
… … …
جامعة قاصدي مرباح ورقلة 22/01/2007
السؤال الاول :
لقد مرت البلاغة العربية في مسيرتها التطورية بمراحل مختلفة منها ما وصف بالنضج والازدهار ،ومنها ما وصف بالتعقيد والجمود.
تكلم عن الموضوع بتركيز.
السؤال الثاني :
يقول احد الدارسين :{ان الاسلوبية ارتبطت بتطور الدراسات اللغوية الحديثة وبخاصة اللسانية منها ,}
ناقش هذا القول.
Revenir en haut Aller en bas
albatross

albatross


Messages Messages : 1618
Points Points : 4124

نماذج أسئلة ماجستير لغة وأدب عربي Empty
MessageSujet: Re: نماذج أسئلة ماجستير لغة وأدب عربي   نماذج أسئلة ماجستير لغة وأدب عربي Icon_minitimeSam 30 Aoû 2014 - 9:40

جامعة محمد خيضر بسكرة 17/10/2007
السؤال :
تتجاذب البحث اللساني العربي اتجاهات مختلفة على مستوى المرجع والمصطلح والمنهج.
ناقش الموضوع مبديا رايك.

السؤال:
اعتمد النحاة منهج التعليل في تقعيد القواعد النحوية .
اشرح ذلك مع التمثيل .

جامعة الجزائر دورة اكتوبر 2007
دراسة النص:
كيف السبيل على طيف يزاوره**** والنوم في جملة الاحباب هاجره
الحب آمره ،والصون زاجره **** والصبر أول ما ياتي ….وآخره
أنا الذي ان صبا أو شفه غزل **** فللعفاف ،وللتقوى مآزره
وأشرف الناس أهل الحب منزلة *** أشرف الحب ما عفت سرائره.

المطلوب :
1/أشكل الابيات شكلا تاما .
2/ أعرب البيت لالاول اعرابا مفصلا .
3/اشرح البيت الثالث شرحا مفصلا .
4/ استخرج الصور البلاغية من البيت الثاني .
5/ قطع البيت الرابع واكتبه كتابة عروضية وعين بحره ،ثم اذكر رويه ووصله وخروجه
6/ صرف فعلي :صبا ـ شف، في الامر فقط
7/انثر الابيات في فقرة لا تزيد عن عشرة أسطر.
يتبع إن شاء الله ….

جامعة قاصدي مرباح 2006/2007
مقياس النحو العربي واصوله:
السؤال:

يعد الاحتجاج من الدعائم التي قام عليها النحو العربي .
تحدث في الموضوع بتركيز ،مبرزا مفهوم الاحتجاج ومصادره مع التعليل

عدل من قبل حمودي محمد في السبت اكتوبر 25, 2008 2:45 pm, عدل 1 مرة
جامعة سعد دحلب 2005/2006
نص السؤال النظري:
يقول الاستاذ عبد الرحمان الحاج صالح :
وليس
كل ما يقتضيه القياس يحصل في الكلام،فالقياس كعملية عقلية قد يؤدي الى
مالا يقبله الاستعمال لان هناك مقتضيات أخرى غير ما يحتمله الوضع والحد
اللغوي
اشرح هذا القول ،وعرف نحويا اصل الوضع والاستعمال وبين اهم
القوانين التي تتحكم في كل منهاما ،وغاية النحاة من تجريد أصل الوضع ،وكيف
يقدرونه ان خرج الى الاستعمال مغيرا؟ولماذا ؟زز وكيف يحتمل القياس والقسمة
في اصل الوضع ـ في كثير من الاحيان ـ ما يمنعه الاستعمال وينقله الى قياس
آخر .
وضح كل ذلك بأمثلة

الامتحان التطبيقي :
اعلم ان اللغة
في المتعارف هي عبارة المتكلم عن مقصوده وتلك العبارة فعل لساني ناشئ
عناالقصد ،فلا بد أن تصير ملكة متقررة في العضو الفاعل لها وهو اللسان .وهو
في كل امة بحسب اصطلاحاتهم .وكانت الملكة الحاصلة للعرب من ذلك أحسن
الملكات وأوضحها ابانة عن المقاصد لدلالة غير الكلمات فيها على كثير من
المعاني ،مثل الحركات التي تعين الفاعل من المفعول من المجرور أعني المضاف
،ومثل الحروف التي تفضي بالافعال أي الحركات الى الذوات من غير تكلف الفاظ
أخرى ،وليس يوجد ذلك الا في لغة العرب,وأما غيرها من اللغات فكل معني أو
حال لا بد له من الفاظ تخصه بالدلالة ،ولذلك نجد كلام العجم في مخاطباتهم
أطول مما نقدره بكلام العرب
حلل النص وناقش قضاياه اللغوية
Revenir en haut Aller en bas
Contenu sponsorisé





نماذج أسئلة ماجستير لغة وأدب عربي Empty
MessageSujet: Re: نماذج أسئلة ماجستير لغة وأدب عربي   نماذج أسئلة ماجستير لغة وأدب عربي Icon_minitime

Revenir en haut Aller en bas
 
نماذج أسئلة ماجستير لغة وأدب عربي
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» إعلان توظيف أساتذة مساعدين جامعة وهران
» أسئلة ماجستير مالية نقود وبنوك
» أسئلة ماجستير فرع المالية و النقود
» أسئلة ماجستير القانون و العلوم الادارية
» إعلانات وظائف منوعة بالأحساء - السعودية

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
LAYAL News :: المنتدى العربي :: المنتديات الأدبية :: اختبارات-
Sauter vers: