Ramla2010 Modérateur
Sexe : Messages : 541 Points : 1301 Date de naissance : 23/03/1978 Age : 46 Emploi : Enseignante
| Sujet: ملتقى حول واقع الصحة النفسية Mar 10 Jan 2012 - 21:51 | |
| مخبر تطبيقات علوم النفس وعلوم التربية من أجل التنمية في الجزائر برئاسة أ.د معروف أحمد فرقة "التعلم" برئاسة د. زروالي لطيفة يعلنان عن تنظيم ملتقى وطني حول واقع الصحة النفسية في الوسط المدرسي وذلك يومي 28و29 فبراير 2012 و عليه فإن الدعوة عامة للمشاركة لكل الأساتذة الباحثين والمهتمين بهذا المجال وإلى كل المختصين النفسانيين المدرسيين ومستشاري التوجيه.
إشكالية الملتقى: تمثل التجربة المدرسية تجربة مؤلمة لدى الكثير من المراهقين لما يتخللها من صعوبات مدرسية التي قد تخفي وراها مشاكل واضطرابات نفسية التي إذا استمرت وتفاقمت ولم يتم علاجها ومتابعتها في حينها قد تخل بالتوافق النفسي والاجتماعي للمراهق وتعمل على عرقلة السيرورة الطبيعية للمراهقة وفي بعض الأحيان تعمل على توقفها(مارسيلي Marcelliو براكونييي braconnier ،2004) إن المدرسة من خلال الوظيفة التعليمية ومن خلال القواعد الموضوعة المسيرة للحياة المدرسية، تجعل المراهق في مواجهة حقيقة قدراته وحقيقة امكانياته وتعمل كذلك على الكشف عن هشاشة وعدم انتظام النمو النفسي. كما أن الصعوبات المدرسية يمكن أن تخل بتوازن المراهق وتعمل على زيادة خطورة الاضطرابات النفسية والعقلية لديه من جهة ومن جهة أخرى تعمل على المساهمة في ظهور اضطرابات منتمية إلى مجال النفسي المرضي. تمشي هاته الاضطرابات بالتوازي مع جهل المربين لها فيتم الحكم على التحصيل الدراسي للمراهق بأحكام تربوية وأخلاقية قد تعمل على تفاقم الوضع وإلى خلق جو من الصراعات التواصلية داخل القسم وتفشل العملية التربوية برمتها كما أن التكفل الصحي النفسي في الوسط المدرسي لم يرق بعد إلى المستوى المطلوب أولا للنقص في التاهيل التكويني والمهني وثانيا عدم توفر هؤلاء المختصين على وسائل تمكنهم من الكشف المبكر عن الاضطرابات وعن حصرها ومتابعتها وعلاجها. وعليه فإن المدرسة بالنسبة لهؤلاء التلاميد قد تتحول من دورها في المساهمة في الاندماج الاجتماعي والتحضير للأدوار المستقبلية إلى دور أخر يتمثل في زيادة من خطورة التهميش الاجتماعي وما ينجر عنه من آفات نفسية واجتماعية خطيرة. مما سبق فإن هذا الملتقى يهدف إلى إلقاء الضوء على مختلف النقاط التالية: I. خصوصية التمدرس في مرحلة المراهقة II. إشكالية الصعوبات المدرسية في مرحلة المراهقة من خلال المؤشرات التالية: النفور الدراسي الفشل الدراسي التسرب المدرسي التراجع في المستوى الدراسيfléchissement scolaire سلوكات المعارضة والعنف في الوسط المدرسي. III. الصعوبات المدرسية والاضطرابات النفسية والعقلية: سلوكات الإدمان في الوسط المدرسي(الكحول والتدخين والمخدرات) اضطرابات النوم اضطرابات الغدائية(الشراهة –الخلفة العقلية) اضطرابات القلق اضطرابات الاكتئابية الاضطرابات الذهانية الاضطرابات السيكوسوماتية IV. اضطرابات النفسية ووسائل الكشف والتكفل والعلاج: دور المختص النفسي المدرسي. دور المستشار التوجيه, تواريخ مهمة: تاريخ انعقاد المؤتمر28-29/ 02/ 2012. آخر موعد لتلقي الملخصات 10/02/2012 آخر موعد لتلقي البحث كاملا 20/02/2012 | |
|